صورة من الانتخابات
صورة من الانتخابات


بدء الانتخابات التشريعية في كازاخستان 

فاطمة بدوي

الأحد، 10 يناير 2021 - 10:03 ص

تجرى الانتخابات اليوم في كازاخستان لعضوية مجلس النواب، وكذلك المسليخات "الهيئات التمثيلية المحلية"، يتم اختيار 98 عضوًا في البرلمان من القوائم الحزبية الوطنية التي تتجاوز عتبة 7٪.

 

اقرأ أيضا: كازاخستان تسجل 753 إصابة جديدة بفيروس كورونا

 بينما تنتخب جمعية شعب كازاخستان، وهي هيئة دستورية تمثل مختلف المجتمعات العرقية في البلاد، تسعة أعضاء 312 مرشحًا ينتمون إلى خمسة أحزاب.

ويعكس تنوع المجتمع الكازاخستاني، من بين المرشحين 90 امرأة (29٪)، و19 شخصًا دون سن 29 عامًا، وممثلين من 12 عرقية.

ويشارك في الانتخابات مرشحون من خمسة أحزاب سياسية مسجلة من قبل لجنة الانتخابات المركزية - نور أوتان، والحزب الشعبي الكازاخستاني، وحزب أك زهول الديمقراطي، وحزب أويل الوطني الديمقراطي، وعدل.

لتسهيل عملية التصويت، يتوفر 10061 مركز اقتراع لناخبين يبلغ عددهم 11 مليون ناخب، بما في ذلك 66 في البعثات الخارجية لكازاخستان في 54 دولة.

وتكون هذه الانتخابات هي الأولى منذ تنفيذ حزمة من الإصلاحات السياسية المصممة لزيادة الانفتاح والنزاهة والشفافية في النظام الانتخابي في كازاخستان. وهي تشمل تعزيز معهد المعارضة البرلمانية، الذي يوفر ضمانات إضافية لتمثيل أحزاب الأقلية البرلمانية في الهياكل الحاكمة للهيئة التشريعية.

بالإضافة إلى ذلك، انخفض عدد التوقيعات اللازمة لإنشاء حزب سياسي لديه القدرة على خوض الانتخابات إلى النصف، علاوة على ذلك، تم تبسيط إجراءات النشاط السياسي، بما في ذلك عقد المجالس والتجمعات الوطنية.

تتماشى هذه الإصلاحات مع مفهوم "دولة الإنصات" الذي اقترحه رئيس كازاخستان قاسم جومارت توقاييف، مما يعني ضمنا تعزيز مساءلة الحكومة أمام المواطنين.

لضمان الشفافية والنزاهة، تم اعتماد 398 مراقبا أجنبيا في الانتخابات، بما في ذلك من 10 منظمات دولية و31 دولة أجنبية، وممثلي الأحزاب السياسية، ومئات وسائل الإعلام المحلية وأكثر من 100 من وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدة، فضلاً عن المراقبين المحليين، ستراقب الانتخابات.

ومن المتوقع صدور بيانات استطلاعات الرأي عند منتصف ليل 11 يناير بتوقيت نور سلطان.

وسيعقد مؤتمر صحفي للجنة الانتخابات المركزية حول النتائج الأولية في اليوم التالي.

جرت الانتخابات البرلمانية السابقة في كازاخستان في مارس 2016.

وأدت إلى فوز ثلاثة أحزاب مع حزب نور أوتان بأغلبية برلمانية.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة